الرائد في التربية و التعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الرائد في التربية و التعليم

واحة التعليم والتعلم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» مفهوم مشروع المؤسسة
أشكال النماذج البيداغوجية  Emptyالسبت 25 مارس - 21:25 من طرف الأمل

» أشكال النماذج البيداغوجية
أشكال النماذج البيداغوجية  Emptyالجمعة 17 مارس - 22:02 من طرف الأمل

» النموذج البيداغوجي
أشكال النماذج البيداغوجية  Emptyالخميس 16 مارس - 11:00 من طرف الأمل

» تفسير الحالة الغازية بالنموذج الدقائقي للمادة
أشكال النماذج البيداغوجية  Emptyالخميس 16 مارس - 10:45 من طرف الأمل

» العنف المدرسي
أشكال النماذج البيداغوجية  Emptyالأربعاء 15 مارس - 21:26 من طرف الأمل

» مفهوم القراءة
أشكال النماذج البيداغوجية  Emptyالسبت 4 مارس - 21:49 من طرف الأمل

» بيداغوجيا الخطأ
أشكال النماذج البيداغوجية  Emptyالجمعة 3 مارس - 21:21 من طرف نور الهدى

»  تنمية قدرة المتعلم على التعلم الذاتي
أشكال النماذج البيداغوجية  Emptyالخميس 2 مارس - 22:06 من طرف الأمل

»  إيجابيات المقاربة بالكفايات
أشكال النماذج البيداغوجية  Emptyالخميس 2 مارس - 22:02 من طرف الأمل

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

 

 أشكال النماذج البيداغوجية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأمل
Admin
الأمل


المساهمات : 0
تاريخ التسجيل : 02/03/2017

أشكال النماذج البيداغوجية  Empty
مُساهمةموضوع: أشكال النماذج البيداغوجية    أشكال النماذج البيداغوجية  Emptyالجمعة 17 مارس - 22:02

1- نموذج متمركز حول المدرس :

- نموذج تعليمي يعتمد طرائق تبرز الدور المركزي للمدرس ، في عملية التعليم و التعلم ، باعتباره محورا مركزيا ، و يمثل سلطة معرفية و أخلاقية .لذلك فهذا النموذج يقوم على الدوغمائية و السلطوية . و يتأسس هذا النموذج على ما يلي :
- النظر إلى المعرفة ، باعتبارها مستقلة عن المتعلم ، و لا يمكن أن يكتسبها إلا بتدخل من المدرس ؛
- عدم اعتبار خصوصية المتعلم ؛
- يشغل المدرس مهام التخطيط و التسيير و الضبط ؛
- يعتمد المدرس على طريقتي التلقين و الحوار الوجه .
- تكون الحوافز خارجية تعتمد الثواب والعقاب .

2- نموذج متمركز حول المادة :

يتمركز هذا النموذج ، حول المواد الدراسية ، باعتبارها أجزاء و أقساما و فروعا تضم أساسيات المعرفة ، و يتركز على انتقاء المحتويات الجاهزة داخل برنامج .
و يتاسس هذا النموذج على ما يلي :
- النظر إلى المعرفة ، كغاية في حد ذاتها ، و الاعتماد على التلقين و تبليغ المعلومات .
- الاعتماد على النشاط المدرسي ، داخل القسم ، و اعتبار المتعلم مستهلكا للمعلومات و منفذا للعمليات .

3 - نموذج متمركز حول الجماعة :

هو نموذج تعليمي يعتبر فيه الفرد المتعلم فردا فاعلا داخل الجماعة ، و ذاتا نشيطة و فاعلة ومنتجة و مبدعة ، من خلال مواقف التعاون الجماعي .
و يرتكز هذا النموذج على مبادئ عامة ، مؤداها :
- أن الإنسان حقيقة اجتماعية ؛
- تطور الذات و نموها عمليتان تتمان من خلال التواصل والتبادل .
- التعلم يتم ، من خلال التعاون بين المتعلم و محيطه .
و من خصائص هذا النموذج : تعرف المتعلم للمواقف الاجتماعية ، و ارتباط المعارف بمجالات الحياة الاجتماعية ، قيام التعلم على نشاطات تنجز خارج المدرسة و في اتصال بالمحيط ...

4- نموذج متمركز حول المتعلم :

و يقوم على فاعلية المتعلم في فعل التعليم والتعلم ، فهو يأخذ بعين الاعتبار شخصية المتعلم الإيجابية و قدراته العقلية و ميولاته الوجدانية و بنيته النفسية
و من مبادئه : حصر دور المدرس في توفير الشروط السيكوعلائقية و المادية ، قصد تمكين المتعلم من التعلم الذاتي ، و فتح المجال أمامه للبحث و الاستكشاف و التساؤل ، و من أجل تحقيق النمو الفكري و بناء شخصيته و قدراته الفكرية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://araed.banouta.net
 
أشكال النماذج البيداغوجية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الرائد في التربية و التعليم :: فضاء اللغة العربية :: مكون الإنشاء-
انتقل الى: